محافظة البحيرة.

Egyptian Flag Egyptian Flag Egyptian Flag Egyptian Flag Japanese Flag Japanese Flag Egyptian Flag Japanese Flag

الخميس، 16 أكتوبر 2008

هداهم الله لصحيح الدين <تعليقى رقم43>





هداهم الله لصحيح الدين .
الرئيسية arrow الأولى arrow رجال يصلون وراء أمينة ودود يوم الجمعة القادم في مركز ثقافي إسلامي ببريطانيا
رجال يصلون وراء أمينة ودود يوم الجمعة القادم في مركز ثقافي إسلامي ببريطانيا طباعة ارسال لصديق
14/10/2008

د. سعاد صالح: صلاتها ومن معها باطلة.. وجمال البنا لا علاقة له بالفتوي

كتب: سلامة عبدالحميد

اتفقت جمعية إنجليزية مع أمينة ودود، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة فرجينيا كومنولث الأمريكية، علي إمامة مصلين من الرجال و النساء وإلقاء خطبة الجمعة في قاعة المركز الثقافي الإسلامي بمدينة أكسفورد الإنجليزية، ردا علي رفض عدد من المساجد الأمريكية السماح لها بالإمامة خوفا من ردود أفعال غاضبة.

ووافق المفكر الإسلامي جمال البنا علي إمامة «ودود» للرجال وقال لـ «البديل»: أنا شخصيا لا أري مانعا من ذلك لأن الرسول اشترط العلم بالقرآن فقط كمسوغ للإمامة فإذا وجدت سيدة يزيد علمها علي الرجال فالمفترض أن تكون الإمام وليس معني أن السيدة عائشة لم تؤم المصلين أن هذا محرم»، وأضاف البنا أن المجتمع الإسلامي «مازال غير مهيأ لإمامة المرأة لأنه مجتمع ذكوري، بينما في الغرب الأمر مختلف، خاصة أن هذا يؤكد أن الإسلام لا يحتقر المرأة ولا يضم تمييزا عنصريا ضدها».

ورفضت د. سعاد صالح، أستاذ الفقه الإسلامي، إمامة المرأة للرجال بشكل قاطع وقالت إن الأصل في إمامة صلاة الجماعة مقصور علي الرجال اعتمادا علي إجماع علماء المسلمين وتصح إمامة المرأة للنساء ولا يجب عليها حينها الأذان أو الإقامة.

وأضافت: «ما تفعله ودود تجاوز واعتداء علي حكم قطعي الثبوت لا يخضع لظروف العصر أو الهوي الشخصي وأن تبريره بالمساواة بين الرجل والمرأة غير مقبول لأن الإسلام ينظر إلي المساواة والتكافؤ في الإنسانية والعدل، وليس من العدل مساواة المرأة بالرجل لأن في هذا ظلما لها باعتبار أن الله أسقط عنها بعض الأحكام لظروف منها: الحيض والنفاس».

وتابعت: «إن صلاتها وصلاة من تؤمهم رجالا ونساء باطلة ولا يعتد بكلام أشخاص مثل جمال البنا لأنه لا صفة له في الفتوي التي جعلها الله خاصة بطائفة من الأمة، بينما هو ليس مشرعا ولا فقيها».

وسبق لودود أن تولت إمامة صلاة جمعة في مدينة نيويورك في 18 مارس 2005 ضمت أكثر من 100 من الرجال والنساء بعضهن غير محجبات وأثارت الواقعة جدلا كبيرا





عدد المشاهدات: 4267 | ارسال لصديق



عدد التعليقات (43)
RSS تعليقات
1. بواسطة الزهقان, on 14-10-2008 13:26

لية دايما حاطين انفسنا كا عرب و مسلمين فى موضع الدفاع عن نفسنا



احنا السبب فى كل اللى بيحصل لنا وحقهم يعملوا كدة فينا و اكثر
2. بواسطة حسن عياده, on 14-10-2008 13:32

لا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل وربنا يخلصنا من امثالها
3. بواسطة هي زعلانة من جمال البنا ليه ؟, on 14-10-2008 13:38

جمال البنا رجل اعمل عقله فيما لم ينزل فيه نص قرآني ملوم .. يبقي الست سعاد دي ايه اللي مزعلها .. وبعدين قلنا مليون مرة الاسلام مافيهوش كهانة .. يعني يمكن الاجتهاد لكل مسلم و الرد يكون بالحجة ..

انما سيادتها عايزة تعمل حجر على رؤوس الناس؟

انصحها هي و امثالها الكرام يشوفوا اي مصدر رزق آخر ..
4. بواسطة عيب يا استاذ جمال, on 14-10-2008 14:16

لا تقارن الغرب المتخلف قبل مائه عام فقط على انه مجتمع نسائي و نحن مجتمع زكوري

اليس الاسلام اول دين يعترف للمراه بالذمه الماليه التى لم تعرف للمراه الفرنسيه الا قبل خمسون عام 1958 فقط يا دكتور جمال الغرب ليس ديموقراطي بجد الا تري امريكا التى هي راعي الديموقراطيه ليس بها الا حزبين فقط للترشيح ليس الا

المواطن هناك ليس له راي بل راي الرئيس كل شيئ اي ديموقراطيه عرجاء

الغرب و الكنيسه الكاثوليكيه لا يراسها الا ذكر و كذلك الشرقيه الارثوذكسيه لا يرئسها الا ذكر الا تري هذا ذكوريه

اليهود لا يسلك سلك الكهنه بها الا الرجال دون النساء

اشمعنا المسلمين على طول متخلفين يا ا/ جمال البنا

لو كنا كذلك لا يختلف الغرب عنا الا في العري الذي ينبذه اهل الغرب و الفسق هناك ليس مباح كما تتخيل الا في اوقات معينه و هنا تريد ان تجعله في كل وقت

لو كنت غيور على دينك فحث المسلمين على الوحده بدل التفرق

حثهم على العمل و كسب العيش المشروع

لا نريد ديموقراطيه غربيه بل شخصيا لا اهتم بنظام الحكم ان كان يتسطيع ان يوفر للمواطنين العمل الحلال و السلام عليكم
5. بواسطة ابوبكر الاسوانى, on 14-10-2008 14:58

للاسف انا مش من اهل العلم المتخصص للرد على المسائل الدينية0 واتمنى ان تؤدى الصحافة دورها الاساسى فى طرح ومناقشة المشكلات التى تهم المواطن المغلوب على امره00وكشف الفساد0 بدلا من طرح موضوعات مستفذه
6. بواسطة سيمو, on 14-10-2008 15:11

المشكلة مش في أمينة خالص

واضح ان المشكلة في سي السيد اللي اداها أكتر من حقها أصلا

ويبدو أيضا إن الراجل منظم الصلاة دي من الشيوخ اللي بي

بتحب تكون القعدة طرية

الله يلعن أبو الشيطان
7. بواسطة اين المشايخ, on 14-10-2008 15:12

كفاية كدة بجد حرام اللى بيحصل فينا كمسلمين احنا بقينا علمانيين على ابوة
8. بواسطة رأفت, on 14-10-2008 15:56

ما تستند اليه الدكتورة/ سعاد صالح في رفضها لامامة المرأة لا يخرج عن " وجدنا آبائنا كذلك يفعلون" والآيات التي تحذر من اتباع ما كان يفعله الآباء بدون تفكيركثيرة و الدكتورة أعلم بها، وفي الأثر عن الرسول(ص)" ما بال أقوام يشترطون شروطا ليست في كتاب الله فمن أشترط شرطا ليس في كتاب الله فهو باطل" فهل شرط العلماء هذا نص قطعي الدلالة أم اجتهاد فقهاء عصرهم

أما قولك أن صلاتها وصلاة من تؤمهم رجالا و نساءا باطلة، فهذا ليس من سلطة الدكتورة أن تحكم بقبول صلاة هذا ورفض صلاة ذاك.

أما قولك عن الأستاذ جمال البنا ليس مشرعا و لا فقيها، فربما، ولكنه نبراس مشرف للعقلية الموسوعية والفكرالمتفتح الذي يرفض قبول اجتهادات السابقين كمقدسات لا يمكن المساس بها،

أما أن الفتوى جعلها الله خاصة بطائفة من الأمة، فكم من الفتاوي يختلف عليها الفقهاء. وما رأي الدكتورة في فتاوي الطائفة الخاصة من الأمة، مثل فتاوي أرضاع الكبير، التبرك ببول الرسول، قتل أصحاب الفضائيات 000 وكم من فتاوي الطائفة الخاصة
9. بواسطة عثمان عمر, on 14-10-2008 16:09

اذا كانت اصبحت قاضية واصبحت وزيره ودخلت كل المجالات فما المانع اذا كانت افقه من الرجال ان تؤمهمـ ،وكثيرا من النساء اصبحوا افقه من الرجال
10. بواسطة بكرى بكير, on 14-10-2008 16:45

انا شايف اننا نحاول ان نعبر دائما عن وجهات النظر الغربية فى كل شى خصوصا فى قضية المراة والرجل واصبح الشغل الشاغل لنا ان ننمحى من اذهانهم افكار ذرعوها لنا خصيصا حتى تخرجنا من الطريق الصحيح ولا حول ولا قوة الا باللة واصبحن زى جحا وحمارة
11. بواسطة عاطف ادريس, on 14-10-2008 17:01

ان الذى شرع الإسلام لعليم خبير

ماذا لو جائتها الدورة الشهرية وهى تصلى بهم
12. بواسطة متعاظ, on 14-10-2008 17:41

مين جمال البنا ده علشان يكون حجه للاسلام والمسلمين ده مش اكنر من بنا فى عمارة يبنى حائط ده لو عرف انما الدين اقول له اتقى الله يا ...خاف الله وتوب اليه فلا تفتينا بما لا علم لك به الله يغفر لنا ولك
13. بواسطة الأئمة هم المختصين, on 14-10-2008 17:28

فقهاء الأزهر مهمتهم نقليات للأحكام وغير مسموح الخلاف فى الرأى لأن الأصل المنقول منه واحد "هم يقولون الأختلاف رحمة" والله يقول وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (آل عمران:105)

وهم لايستطيعون أكثر من ذلك

وأسأل أيا منهم ما الفرق بين العرش والكرسى ؟ فلن يستطيع أحدهم الأجابة ورحم الله إمرأ عرف قدر نفسه

أما الأمور مثل هذا الموضوع يمكن البت فيها من أئمة بالأجتهاد الذى أغلق فيمكن فتحه على الأئمة وليس بالجدل من فقهاء
14. بواسطة فاروق خالد الشيمي, on 14-10-2008 18:05

ان هذه الودود ما هي الا اداة للفتنه بين المسلمين وانها ذا شخصية ناقصه تحاول ان تعلوا بنفسها وتعمل لنفسها مقام في المجتمع وحديث العالم الاسلامي وهي تقصد بذلك ذرع الفتن والتشكيك في رساله سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم لصالح االذين ينكرون رساله محمدعليه الصلاة والسلام وقد دفعها لذلك ضعف الاعلام العربي والمسلم في ارجاء المعمورة كذا مواقف ملوك ورؤساء الدول العربية والاسلامية واستسلامهم
15. بواسطة واحد مسلم, on 14-10-2008 18:23

رحمة الله على المسلمين
16. بواسطة نور, on 14-10-2008 19:17

امامة المرأة درب جديد في مسارات تشتت الامة ، لنعود الي الجمال والكمال والتناغم في الكون ولسوف ندرك كم هو جميلا ان يتخصص الانسان في دور يتكامل فيه و من خلاله مع الاخرين .

المرأة مكانها و مكانتها في المنزل اما ومربية للاجيال ، وان استطاعت التوفيق بين منزلها و عملها فلا مانع

أما الرجل فمكانه ومكانته في العمل كادحا و عاملا منتجا
17. بواسطة مهاجر, on 14-10-2008 19:43

كيف لامراه ان تصلى امام الرجال اين رجال الدين.....
18. بواسطة Haytham El Farran, on 14-10-2008 19:48

انا نفسى اعرف انتو بتتكلموا فى ايه؟ ازاى ست يا ناس توطى و تسجد و وراها رجالة بيتفرجوا عليها. ايه انتو مبتغيروش على عرضكم. حد يرضى ان مراته او اخته توطى قدام الناس و الناس يتفرجوا عليها. و لسه ياما بكرة نشوف.
19. بواسطة د مصطفى راشد استاذ شريعة, on 14-10-2008 20:01

لامانع من امامة امينة ودود لان الاسلام لم يشترط الذكورة فى الامام وانما اشترط الاكثرعلما بالقران واللة خلق الناس كأسنان المشط والكل متساوى فى التكليف
20. بواسطة بالمنطق, on 14-10-2008 22:33

طب والرجاله اللي وراها في الصف مش اكيد هيشوفها وهي بتركع وهيه بتسجد وطبعا هيشوفا تفاصيل جسمها وبالتالي هتفقد الصلاة قدسيتها ............ ولا هيجبو واحد ينظم المرور (الرجاله يمين والستات شمال والاطفال في النص)

اعتقد ان ده تفكير منطقي بيشكك في صحة هذه الصلاة ده ان كانت صحية اصلا... والله اعلم
21. بواسطة حسين مرسي, on 14-10-2008 22:58

المصيبة اصابتنا فى ديننا وعلى يد مسلمين للاسف الشديد اى بايدينا وليس بايدى الاخرين.. لمينة ودود تجتهد ليس لصالح الاسلام والمسلمين ولكن ليقال انها ساوت بين الرجال والنساء فى امامة الصلاة ليس الا .. وكلام سعاد صالح بالطع كلام صحيح لانها تستند على احكام لا يطالها الفساد مهما جار عليها الزمن او مرت عليمها الايام .. أما جمال البنا فلاشك ان كلامه فاسد من الالف الى الياء بدءا من تحليل التدخين فى الصيام الى فتواه الاخبرة التى تبيح امامة المرأة فهذا الرجل يهوى المخالفة فى اى امر حتى يظهر فى صورة المفكر الذى يعمل العقل اولا واخيرا فى كل شئ ناسيا ان هناك ثوابت لا يصح الاقتراب منها لانها تمس صحسح الدين والعقيدة ..

سامحه الله وهداه وربنا يسترها علينا من امثال هؤلاء
22. بواسطة مواطن, on 14-10-2008 23:10

أجمع العلماء علي أن المرأة لا تؤم الرجل وهذا ليس اتباعا للأباء والأجداد وإنما هو اتباعا لدين الله تبارك وتعالي الذي جعل الإجماع حجة والأدلة علي ذلك من الكتاب والسنة كثيرة ولكن جمال البنا لا يأخذ بالإجماع ولا بالسنة ولكنه قرآني وكذلك علماني مفتون بالغرب
23. بواسطة جمال البنا وامثاله, on 15-10-2008 00:04

جمال البنا وامثاله بوظوا فكر الناس

وبهدلوا الاسلام خالص

حسبنا الله ونعم الوكيل
24. بواسطة عجيب جدا, on 15-10-2008 00:47

يا أخوانا لا ينبغي ان يستلم الرجل مؤخرة المرأة في الصلاة وخصوصا لوكانت من غير المحارم ، وعجبي
25. بواسطة ماجد, on 15-10-2008 02:53

تعليق 11 - فعلا يا جماعة

ماذا لو جائتها الدورة الشهرية وهى تصلى بهم ؟
26. بواسطة رحم الله سيدنا موسى, on 15-10-2008 03:04

فى القصة المشهوره لفراره من فرعون مصر, رفض سيدنا موسي السير خلف ابنتي النبي شعيب وسار أمامها لأن ذلك كان من مكارم الأخلاق قبيل النبوة فبالله عليكم كيف تقبل الفطره السليمه الوقوف خلف امرأه في الصلاه التي تتطلب ركوعا وسجوداً وهذا دون الحاجه لاعمال حكم الدين أو ارآء اجماع العلماء, فهمتم يا فاقدى الفطره و اشياء اخرى, برجاء نشر هذا الرد
27. بواسطة إنسان عادي, on 15-10-2008 05:45

اللي أعرفه إن صوت المرأه عوره ناهينا عن الدوره الشهريه وخلافه وكيف تتقدم الرجال في الصف والصلاه في نهاية الموضوع اللي وراء تنظيم الصلاه دي أكيد الكل عارفهم وعارف إنهم بيستغلوا الجهله لعمل فرقه وفتنه بين المسلمين حتي يستخدمواها في الدعواي التبشييه بتعتهم يعني من الأخر بيستغلوا الجهلله لضرب الإسلام وإن شاء الله ربنا يرد كيدهم وندعوا كل إنسان يريد التكلم أن يعلم بأن الكلمه التي تخرج من فمه لا تعود مره أخري وقد تكون سبب دخوله النار

والله المستعان
28. بواسطة ميدوو, on 15-10-2008 05:50

لم نسمع او نعلم عن امامة المرأة للرجال الا هذا الزمن الذى ساوى بين المرأة والرجل فأين الاية الكريمة ( الرجال قوامون على النساء) صددق اللة العظيم
29. بواسطة bahgat, on 15-10-2008 07:08

هزا باطل وحرام وردة ولايجوز الكلام للبنا وامثالة الخارجيين

ولكن الفتوي لعلماء السنة الربانيين
30. بواسطة sssssssssssssssss, on 15-10-2008 08:28

احييك يا صاحب رد هى زعلانه ليه من جمال البنا هذا هو الرد الصحيح على سعاد صالح وامثالها من العقول المتحجره
31. بواسطة غريب في بلدي, on 15-10-2008 08:36

إن الذي حدث هو الجهل بعينه ومنافقة ومجاملة للست التى أمت الناس وأقول إن الإسلام برئ من إمامة المرأة وأتفق مع د سعاد على هذا فالأصل إمامة الرجل ولا يصح للمرأة أن تؤذن ولا ترد الإمام فى الصلاة فما بالك بانها تكون إمام فهذا هوالجهل بعينه ومن قال لاأعرف فقد أفتى ، أما السسيد البنا فقد حكم فيما ليس له به علم واتبع هواه لغرض في نفسه فليتق الله وليتعلم الإسلام من جديد إن كان متواضعا وإن كان عليه كبره فحكمه إلى الله وأدعو الله أن يريحنا منه ومن أمثاله لأن النبى صلى الله عليه وسلم قال لا يصلح قوم ولوا أمرهم إمرأة وأيضا لا تجوز بإجماع العلماء والجمهور إمامة المرأة ولا أن تؤذن ولا أن ترد الإمام في الصلاة فيكفيها في الصلاة إذا أخطأ الإمام أن تصفق بيديها ليرجع أو ليركع ويكمل الصلاة والله تعالى أعلم.
32. بواسطة mongo, on 15-10-2008 08:47

this professor soad made me sick......i think she is not respecting her race............rediculous and stupid to talk about monthly period .....what about women over 45 who stopped already their period ~~~~
33. بواسطة محمد, on 15-10-2008 09:40

لا حول ولا قوة الا بالله

الهدف من الغرب هدم ثوابت الدين

الهدف تشنيت المسلم

الهدف خلق جيل لا يعرف شىء

الهدف ضعف الامه الاسلاميه اكتر
34. بواسطة عادل آدم, on 15-10-2008 10:11

لا نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل وربنا يخلصنا من امثالها
35. بواسطة mongo, on 15-10-2008 10:13

most comments done by men !!!!!!...........where are moslem women(rather than dr soad) to (defend their humiolated race against this clear sex racism
36. بواسطة أبو سالم, on 15-10-2008 10:18

السلام عليكم ةرحمة الله وبركاته

لا يجوز إمامة المرأة للرجال وذلك للأسباب الآتية:

أولا: من شروط الإمامة :

* الذكورة:

يُشْتَرَطُ لإِمَامَةِ الرِّجَالِ أَنْ يَكُونَ الإِمَامُ ذَكَرًا ، فَلا تَصِحُّ إِمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِلرِّجَالِ ، وَهَذَا مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ ، لِمَا وَرَدَ فِي الْحَدِيثِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : وَالأَمْرُ بِتَأْخِيرِهِنَّ نَهْيٌ عَنِ الصَّلاةِ خَلْفَهُنَّ . وَلِمَا رَوَى جَابِرٌ مَرْفُوعًا : وَلأَنَّ فِي إِمَامَتِهَا لِلرِّجَالِ افْتِتَانًا بِهَا .

أَمَّا إِمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِلنِّسَاءِ فَجَائِزَةٌ عِنْدَ جُمْهُورِ الْفُقَهَاءِ ( وَهُمُ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ ) وَاسْتَدَلَّ الْجُمْهُورُ لِجَوَازِ إِمَامَةِ الْمَرْأَةِ لِلنِّسَاءِ بِحَدِيثِ

المصدر الموسوعة الفقهية الكويتية .

واتفاق العلماء يعد إجماعا يؤخذ به .
37. بواسطة محمد مسلم, on 15-10-2008 10:41

العيب فى الذين اطلقوا عليه مفكر ففي اى شىء يفكر لا اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا جمال
38. بواسطة فؤاد شباكا النوبى, on 15-10-2008 11:26

الغريبة أن أكثر الناس استخداما فى الأمور الدينية ، الذين لم يؤدوا شعائر الاسلام ولو مرة واحدة فى السنة! . يوجد الأن الكثير من النساء المؤهلات دينيا ، ففقيهات كثيرة يقمن بالغالب باصدار الفتاوى ـ فالمرأة نصف المجتمع ـ الرسول الكريم يقول: النساء شقائق الرجال فانه يستمد من هدى وعظمة المصحف الشريف ـ لا يوجد نص قرآنى قاطع يمنع المرأة من الامامة، ولم يكن هناك آية تقر بمنعها . فمن المانع؟ خاصة ان كانت أكثر علما وحديثا ممن تؤمهم من الرجال والنساء .. سيبوكم بقى من الفتاوى اللى دوختونا بها فى مصر .. ربنا يكفينا شر الانس والجن والفتاوي الغريبة ... ويكفينا شر أصحاب المليارات الدولارات والجنيهات التى اغتصبوها من جيوب الناس الغلابة، بينما الغالبية من الناس سقطوا من شدة طوابير الخبز، وما زالوا يعانون من مجاعة الخبز / فؤاد شباكا النوبى
39. بواسطة أبو أحمد المصري, on 15-10-2008 12:01

ابعدوا عنا جمال البنا والمركب هيمشي صح وقولوا ارحمنا حرام عليك
40. بواسطة daliok, on 15-10-2008 12:14

أنا مش عارفة أية الا بيحصل دة أحنا بقينا فرجة أمام العالم فانا ما سمعتش عن المشاكل دية ف الأديان التانية ويا ترى مين ورا كل دة
41. بواسطة بدون إحراج, on 15-10-2008 13:01

تحياتي



هل يأتي اليوم الذي نري فيه البابا

في الفاتيكان سيدة؟



هل يأتي اليوم الذي نري فيه أمرأة

تقود الصلاة في الكنيسة...؟



يا ريت اهل العلم يفتونا في هذا

خاصة ممن يقولون ان مجتمعنا الشرقي ذكوري ....



تحياتي
42. بواسطة الفارس الاخير, on 15-10-2008 13:20

(وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمر إن يكون لهم الخيرة من أمرهم)





روى مسلم بن عبيد أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بين أصحابه الكرام رضي الله عنهم جميعا، فقالت:

بأبي وأمي يا رسول الله، أنا وافدة النساء إليك، وإني رسول من ورائي من جماعة نساء المسلمين، كلهن يقلن بقولي وعلى مثل رأيي:



إن الله تعالى بعثك إلى الرجال والنساء كافة، فآمنا بك واتبعناك، وإنا معشر النساء مقصورات مخدرات، قواعد البيوت، ومواضع شهوات الرجال، وحاملات أولادهم، وإن معاشر الرجال فضلوا علينا بالجمع والجماعات، وعيادة المرضى، وشهود الجنائز، والجهاد في سبيل الله، وإذا خرجوا إلى الجهاد حفظنا لهم أموالهم، وغزلنا أثوابهم، وربينا أولادهم، أفنشاركهم في هذا الأجر يا رسول الله؟



فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجهه إلى أصحابه ثم قال: هل سمعتم مقالة امرأة أحسن سؤالا عن دينها من هذه؟

فقالوا: لا والله يا رسول الله، ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا.

فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إليها فقال: انصرفي يا أسماء، وأعلمي من وراءك من النساء أن حسن تبعل إحداكن لزوجها وطلبها لمرضاته، واتباعها لموافقته، يعدل كل ما ذكرت للرجال.
43. بواسطة على الخراشى- دمنهور بحيرة, on 15-10-2008 16:25

من وجهة الشرع أولا :

أنقل لكم من موقع الإسلام سؤال وجواب للشيخ / محمد بن صالح المنجد :



ما حكم إمامة المرأة للرجال في صلاة الجمعة وغيرها ؟.





الحمد لله



أولاً :



قد خص الله تعالى الرجال ببعض الفضائل والأحكام ، وكذلك خص النساء ببعض الفضائل والأحكام ، فلا يجوز لأحد من الرجال أن يتمنى ما خصت به النساء ، ولا يجوز لأحد من النساء أن يتمنى ما فضل به الرجال ، فإن هذا التمني اعتراض على الله تعالى في تشريعه وحكمه .



قال الله تعالى : ( وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) النساء/32 .



قال السعدي رحمه الله :



" ينهى تعالى المؤمنين عن أن يتمنى بعضهم ما فضل الله به غيره , من الأمور الممكنة وغير الممكنة . فلا تتمنى النساء خصائص الرجال التي بها فضلهم على النساء , ولا صاحب الفقر والنقص حالة الغني والكامل تمنيا مجردا , لأن هذا هو الحسد بعينه . . . ولأنه يقتضي السخط على قدر الله " انتهى .



فمما خص الله تعالى به الرجال ، أن العبادات التي تحتاج إلى قوة كالجهاد ، أو ولاية كالإمامة . . . إلخ تختص بالرجال ، ولا مدخل للنساء بها .



وقد دل على ذلك أدلة كثيرة ، منها :



1- قال الله تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) النساء/34 .



قَالَ الشَّافِعِيُّ في الأم (1/191) :



" وَإِذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ بِرِجَالٍ وَنِسَاءٍ وَصِبْيَانٍ ذُكُورٍ فَصَلاةُ النِّسَاءِ مُجْزِئَةٌ وَصَلاةُ الرِّجَالِ وَالصِّبْيَانِ الذُّكُورِ غَيْرُ مُجْزِئَةٍ ; لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ الرِّجَالَ قَوَّامِينَ عَلَى النِّسَاءِ وَقَصَرَهُنَّ عَنْ أَنْ يَكُنَّ أَوْلِيَاءَ ، وَلا يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ امْرَأَةٌ إمَامَ رَجُلٍ فِي صَلاةٍ بِحَالٍ أَبَدًا " انتهى .



وقال السعدي رحمه الله :



" فتفضيل الرجال على النساء , من وجوه متعددة : من كون الولايات مختصة بالرجال , والنبوة والرسالة , واختصاصهم بكثير من العبادات , كالجهاد , والأعياد , والجمع . وبما خصهم الله به , من العقل والرزانة والصبر والجلد الذي ليس للنساء مثله " انتهى .



2- وقال تعالى : ( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) البقرة/228 .



قال السعدي رحمه الله :



" وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ " أي : رفعة ورياسة , وزيادة حق عليها , كما قال تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ) . ومنصب النبوة والقضاء , والإمامة الصغرى والكبرى , وسائر الولايات مختص بالرجال " انتهى .



3- روى البخاري (4425) عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) .



فهذا الحديث دليل على أن الولايات العامة لا يجوز للمرأة أن تتولاها ، والإمامة من الولايات العامة .



4- روى أبو داود (576) وأحمد (5445) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَمْنَعُوا نِسَاءَكُمْ الْمَسَاجِدَ وَبُيُوتُهُنَّ خَيْرٌ لَهُنَّ ) صححه الألباني في سنن أبي داود .



قال في عون المعبود :



" ( وَبُيُوتهنَّ خَيْر لَهُنَّ ) : أَيْ صَلاتهنَّ فِي بُيُوتهنَّ خَيْر لَهُنَّ مِنْ صَلاتهنَّ فِي الْمَسَاجِد لَوْ عَلِمْنَ ذَلِكَ , لَكِنَّهُنَّ لَمْ يَعْلَمْنَ فَيَسْأَلْنَ الْخُرُوج إِلَى الْمَسَاجِد وَيَعْتَقِدْنَ أَنَّ أَجْرهنَّ فِي الْمَسَاجِد أَكْثَر . وَوَجْه كَوْن صَلاتهنَّ فِي الْبُيُوت أَفْضَل الأَمْن مِنْ الْفِتْنَة , وَيَتَأَكَّد ذَلِكَ بَعْد وُجُود مَا أَحْدَثَ النِّسَاء مِنْ التَّبَرُّج وَالزِّينَة " انتهى .



5- روى مسلم (440) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا ، وَشَرُّهَا آخِرُهَا ، وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا ، وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا ) .



قال النووي :



" أَمَّا صُفُوف الرِّجَال فَهِيَ عَلَى عُمُومهَا فَخَيْرهَا أَوَّلهَا أَبَدًا وَشَرّهَا آخِرهَا أَبَدًا أَمَّا صُفُوف النِّسَاء فَالْمُرَاد بِالْحَدِيثِ صُفُوف النِّسَاء اللَّوَاتِي يُصَلِّينَ مَعَ الرِّجَال , وَأَمَّا إِذَا صَلَّيْنَ مُتَمَيِّزَات لا مَعَ الرِّجَال فَهُنَّ كَالرِّجَالِ خَيْر صُفُوفهنَّ أَوَّلهَا وَشَرّهَا آخِرهَا , وَالْمُرَاد بِشَرِّ الصُّفُوف فِي الرِّجَال النِّسَاء أَقَلّهَا ثَوَابًا وَفَضْلا وَأَبْعَدهَا مِنْ مَطْلُوب الشَّرْع , وَخَيْرهَا بِعَكْسِهِ , وَإِنَّمَا فَضَّلَ آخِر صُفُوف النِّسَاء الْحَاضِرَات مَعَ الرِّجَال لِبُعْدِهِنَّ مِنْ مُخَالَطَة الرِّجَال وَرُؤْيَتهمْ وَتَعَلُّق الْقَلْب بِهِمْ عِنْد رُؤْيَة حَرَكَاتهمْ وَسَمَاع كَلامهمْ وَنَحْو ذَلِكَ , وَذَمَّ أَوَّلَ صُفُوفهنَّ لِعَكْسِ ذَلِكَ . وَاَللَّه أَعْلَم " انتهى .



فإذا كانت المرأة مأمورة بالصلاة في بيتها ، والبعد عن الرجال ، وشر صفوف النساء أولها ، لأنها تكون أقرب إلى الرجال ، فكيف يليق بحكمة الشرع أن يبيح للمرأة أن تصلي إماما بالرجال ، وهو يأمرها أن تبتعد عن الرجال ؟!!



6- روى البخاري (684) ومسلم (421) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( مَنْ رَابَهُ شَيْءٌ فِي صَلَاتِهِ فَلْيُسَبِّحْ ، فَإِنَّهُ إِذَا سَبَّحَ الْتُفِتَ إِلَيْهِ ، وَإِنَّمَا التَّصْفِيقُ لِلنِّسَاءِ ) .



قال الحافظ :



" وَكَأَنَّ مَنْعَ اَلنِّسَاءِ مِنْ اَلتَّسْبِيحِ لأَنَّهَا مَأْمُورَة بِخَفْضِ صَوْتِهَا فِي اَلصَّلاةِ مُطْلَقًا لِمَا يُخْشَى مِنْ اَلافْتِتَانِ " انتهى .



فإذا كانت المرأة منهية عن تنبيه الإمام بالقول إن أخطأ ، وإنما تصفق ، حتى لا ترفع صوتها بحضرة الرجال ، فكيف تصلي بهم وتخطب بهم ؟!



7- روى مسلم (658) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّه صلى خلف الرسول صلى الله عليه وسلم ومعه جدته ويتيم ، فقال : ( فَصَفَفْتُ أَنَا وَالْيَتِيمُ وَرَاءَهُ ، وَالْعَجُوزُ مِنْ وَرَائِنَا ) .



قال الحافظ :



" فِيهِ أَنَّ الْمَرْأَةَ لا تَصُفُّ مَعَ الرِّجَالِ , وَأَصْلُهُ مَا يُخْشَى مِنْ الافْتِتَانِ بِهَا " انتهى .



فإذا كانت المرأة تقف منفردةً خلف الصف ، ولا تقف مع الرجال في صفهم ، فكيف تتقدمهم وتصلي بهم إماما ؟!



قال في عون المعبود :



"وَفِيهِ دَلِيل أَنَّ إِمَامَة الْمَرْأَة لِلرِّجَالِ غَيْر جَائِزَة ، لأَنَّهَا لَمَّا مُنعت عَنْ مُسَاوَاتهمْ مِنْ مَقَام الصَّفّ كَانَتْ مِنْ أَنْ تَتَقَدَّمهُمْ أَبْعَد " انتهى . بتصرف يسير .



8- عمل المسلمين على مدار أربعة عشر قرنا من الزمان ، على أن المرأة لا تتولى الصلاة بالرجال .



بدائع الصنائع (2/289 ) .



فمن خالف هذا فقد اتبع غير سبيل المؤمنين ، والله تعالى يقول : ( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً ) النساء/115 .



وهذه طائفة من أقوال العلماء :



جاء في "الموسوعة القفقهية" (6/205) :



" يُشْتَرَطُ لإِمَامَةِ الرِّجَالِ أَنْ يَكُونَ الإِمَامُ ذَكَرًا , فَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِلرِّجَالِ , وَهَذَا مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ " انتهى .



قال ابن حزم في "مراتب الإجماع" ( ص 27 ) :



" واتفقوا على أن المرأة لا تؤم الرجال وهم يعلمون أنها امرأة ، فإن فعلوا فصلاتهم باطلة بإجماع " انتهى .



وقال في "المحلى" (2/167) :



" وَلا يَجُوزُ أَنْ تَؤُمَّ الْمَرْأَةُ الرَّجُلَ وَلا الرِّجَالَ , وَهَذَا مَا لا خِلَافَ فِيهِ , وَأَيْضًا فَإِنَّ النَّصَّ قَدْ جَاءَ بِأَنَّ الْمَرْأَةَ تَقْطَعُ صَلاةَ الرَّجُلِ إذَا فَاتَتْ أَمَامَهُ . . . وَحُكْمُهُ عليه السلام بِأَنْ تَكُونَ وَرَاءَ الرَّجُلِ وَلا بُدَّ فِي الصَّلاةِ , وَأَنَّ الإِمَامَ يَقِفُ أَمَامَ الْمَأْمُومِينَ لا بُدَّ أَوْ مَعَ الْمَأْمُومِ فِي صَفٍّ وَاحِدٍ . . . وَمِنْ هَذِهِ النُّصُوصِ يَثْبُتُ بُطْلانُ إمَامَةِ الْمَرْأَةِ لِلرَّجُلِ وَلِلرِّجَالِ يَقِينًا " انتهى .



وقال النووي في المجموع (4/152) :



" وَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا عَلَى أَنَّهُ لا تَجُوزُ صَلاةُ رَجُلٍ بَالِغٍ وَلا صَبِيٍّ خَلْفَ امْرَأَةٍ . . . وَسَوَاءٌ فِي مَنْعِ إمَامَةِ الْمَرْأَةِ لِلرِّجَالِ صَلاةُ الْفَرْضِ وَالتَّرَاوِيحِ , وَسَائِرُ النَّوَافِلِ , هَذَا مَذْهَبُنَا , وَمَذْهَبُ جَمَاهِيرِ الْعُلَمَاءِ مِنْ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ - رحمهم الله , وَحَكَاهُ الْبَيْهَقِيُّ عَنْ الْفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ فُقَهَاءِ الْمَدِينَةِ التَّابِعِينَ , وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ وَأَبِي حَنِيفَةَ وَسُفْيَانَ وَأَحْمَدَ وَدَاوُد .....



ثُمَّ إذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ بِالرَّجُلِ أَوْ الرِّجَالِ فَإِنَّمَا تَبْطُلُ صَلاةُ الرِّجَالِ , وَأَمَّا صَلاتُهَا وَصَلاةُ مَنْ وَرَاءَهَا مِنْ النِّسَاءِ فَصَحِيحَةٌ فِي جَمِيعِ الصَّلَوَاتِ إلا إذَا صَلَّتْ بِهِمْ الْجُمُعَةَ فَإِنَّ فِيهَا وَجْهَيْنِ : ( أَصَحُّهُمَا ) لا تَنْعَقِدُ صَلاتُهَا ( وَالثَّانِي ) : تَنْعَقِدُ ظُهْرًا وَتُجْزِئُهَا , وَهُوَ قَوْلُ الشَّيْخِ أَبِي حَامِدٍ , وَلَيْسَ بِشَيْءٍ , وَاَللَّهُ أَعْلَمُ .



وفي "الإنصاف" (2/265) :



" قَوْلُهُ ( وَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِلرَّجُلِ )



هَذَا الْمَذْهَبُ مُطْلَقًا – يعني مذهب الإمام أحمد - قَالَ فِي الْمُسْتَوْعِبِ : هَذَا الصَّحِيحُ مِنْ الْمَذْهَبِ " انتهى .



ومذهب المالكية في هذا أشد المذاهب ، فإنهم يمنعون إمامة المرأة حتى للنساء ، ويجعلون الذكورة شرطاً في الإمامة مطلقاً . ففي "الفواكه الدواني" (1/204) :



"وَاعْلَمْ أَنَّ الإِمَامَةَ لَهَا شُرُوطُ صِحَّةٍ وَشُرُوطُ كَمَالٍ , فَشُرُوطُ صِحَّتِهَا ثَلاثَةَ عَشَرَ أَوَّلُهَا الذُّكُورَةُ الْمُحَقَّقَةُ فَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ وَلا الْخُنْثَى الْمُشْكِلِ , وَتَبْطُلُ صَلاةُ الْمَأْمُومِ دُونَ الأُنْثَى الَّتِي صَلَّتْ إمَامًا" انتهى .



وسئل الشيخ ابن باز عن رجل صلى صلاة العصر مأموماً خلف امرأته , فأجاب :



" لا يجوز أن تؤم المرأة الرجل ولا تصح صلاته خلفها لأدلة كثيرة وعلى المذكور أن يعيد صلاته " "مجموع فتاوى ابن باز" (12/130) .



ثانياً :



أما تعويل من زعم ذلك على ما روي من أن أم ورقة قد أذن لها النبي صلى الله عليه وسلم في إمامة أهل بيتها . رواه أبو داود (591) .



فقالوا : إنها كانت تؤم أهل دارها بما فيهم الرجال والصبيان ، فقد أجاب العلماء عن هذا بعدة أجوبة :



1- أن الحديث ضعيف .



قال الحافظ في "التلخيص" (ص 121) : " وفي إسناده عبد الرحمن بن خلاد وفيه جهالة " انتهى .



وقال في "المنتقى شرح الموطأ" :



" هذا الحديث مما لا يجب أن يعول عليه " انتهى .



2- إن صح الحديث فالمراد : أنها كانت تؤم نساء أهل دارها .



3- أن ذلك خاص بأم ورقة ، لا يشرع ذلك لأحد غيرها .



4- أن بعض العلماء استدل به على جواز إمامة المرأة للرجل ، ولكن عند الضرورة ، ومعنى الضرورة ألا يوجد رجل يحسن قراءة الفاتحة . "حاشية ابن قاسم" (2/313) .





















< السابق

التالى >
حوادث و قضايا
خاص
ملفات البديل
اقتصاد


نسخة إلكترونية طبق الأصل من الجريدة المطبوعة

لأفضل تصفح لموقع البديل ينصح باستخدام إحدى البرامج التالية

Download Flock Browser Download Internet Explorer 7 Browser Download Firefox Browser



Alexa Certified Site Stats for www.elbadeel.net

يسرنا وجودهم الآن

يوجد الآن 154 ضيوف يتصفحون الموقع
عدسة : خالد جويلي
مهرجان

جحافـــل الامن تطرد أهالي عزبة خير الله من منازلهم

z24.jpg

عشرات القتلى و المصابين في انهيار صخري بالدويقة

عشرات القتلى و المصابين في انهيار صخري بحي الدويقة شرقي القاهرة



تعهدت الحكومة المصرية الأحد 5 - 10 - 2008 بإعادة فتح السفارة في العراق قريبا .هل تؤيد هذه الخطوة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق